وكان نافع مولى عمر يزيد " ولا يأخذ بها
ولا يعطي بها، يعني الشمال
([وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]).
وإذا فرغ من أكله يلعق الصحفة وأصابعه قبل مسحهما
أو غسلهما لحديث جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله r : (إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى، ثم
ليأكلها، ولا يدعها للشيطان ، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه ؛ فإنه لا
يدري في أي طعامه البركة)
([وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]).
وأن لا ينفخ في الطعام الحار، ولا يطعمه حتى
يبرد، وعليه أن يناول الطعام والشراب أكبر الجالسين، ثم يديره الأيمن فالأيمن،
ويكون هو آخر الجالسين تناولاً، وأن يتجنب الشبع المفرط، وأن لا ينظر إلى الرفقاء
أثناء الأكل.
جـ- آداب ما بعد الأكل هي:
أن يمسك عن الأكل قبل الشبع اقتداء برسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم، وحتى لا يقع في التخمة المهلكة، لقوله صلى الله عليه
وآله وسلم (ما ملأ ابن آدم وعاء أشر من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن
كان لا محالة فاعلاً، فثلث لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه)
([وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]).
وعليه أن يخلل أسنانه ويتمضمض تطييباً لفمه ،
وسلامةً لأسنانه، وأن يحمد الله عقبه شكراً على نعمته، قال تعالى (وَإِذْ
تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لاََزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ
إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ)
([وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]).
هذه آداب الأكل والشرب فعلى المسلم أن يتقيد
بذلك امتثالاً لأمر الله ورسوله مع الإعتراف لله وحده بهذه النعمة الجليلة التي هي
من جملة النعم الكثيرة التي لا تدخل تحت حصر، قال سبحانه : (وَإِنْ تَعُدُّوا
نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)
([وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]).
فهي نعم يجب شكرها والاعتراف بها لمسديها وجعلها في طاعته جل وعلا.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - سورة المؤمنون آية ((51)).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - سورة البقرة آية ((172)).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - مسلم 3/703 كتاب الزكاة – باب قبول الصدقة من الكسب الطيب
وتربيتها.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]- البخاري 9/540 كتاب الأطعمة – باب الأكل متكئاً.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - ابن ماجة 2/1086 كتاب الأطعمة – باب الأكل متكئاً وهو من زوائده
وإسناده صحيح – رجاله ثقات.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - راجع صحيح الجامع للألباني 1/60-61 حديث (7و
وسلسلة الأحاديث
الصحيحة له 2/72 حديث (544).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - البخاري 10/96 كتاب الأشربة باب أنية الفضة ومسلم 2/1634 كتاب
اللباس والزينة باب تحريم استعمال أوني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال
والنساء.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - أبو داوود 4/310 كتاب اللباس ، والترمذي 9/425 كتاب الدعوات باب
ما يقول إذا فرغ من الطعام وابن ماجة 2/1093 كتاب الأطعمة باب ما يقول إذا فرغ من
الطعام وأحمد 2/439 وانظر صحيح الجامع 5/256.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - البخاري 9/521 كتاب الأطعمة باب التسمية على الطعام والأكل
باليمني. ومسلم 3/1599 كتاب الاشربة باب آداب الأطعمة باب التسمية على الطعام
والأكل باليمين ومسلم 3/1599 كتاب الشرب – باب آداب الطعام والشراب وأحكامها.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - مسلم 3/1598 – 1599 كتاب الأشربة باب آداب الطعام والشراب
وأحكامها.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - مسلم 3/1606 كتاب الأشربة باب استحباب لعق الأصابع والقصعة.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - تقدم برقم (76).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - سورة إبراهيم آية ((7)).
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - سورة النحل آية ((18)).