الساحة الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدي الجنة
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
دمــ ع ــــة خ ـــشيـــة
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
المتشوقة للجنة
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
عطر الشهادة
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
pipawn et islam
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
راجية عفو الله
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
إيمــــان قلب
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
طالبة السلام
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
قمر الدجى
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
ريحانة القرآن
علوم الحديث    I_vote_rcapعلوم الحديث    I_voting_barعلوم الحديث    I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» : اجمل التوقيعات الاسلامية اختر منها ما شئت .......
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:22 pm من طرف طالبة السلام

» أعظم إنسان في الكتب السماوية
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:15 pm من طرف طالبة السلام

» حكمة بليغة...
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:04 pm من طرف طالبة السلام

» آداب الصداقة و الصحبة
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:42 pm من طرف طالبة السلام

» حوار مع ظلي
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:36 pm من طرف طالبة السلام

» ما هو سر رائحة المطر ... !!
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:25 pm من طرف طالبة السلام

» عبارات حلوه ومعاني اجمل!!!!!!
علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:03 pm من طرف طالبة السلام

» الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا
علوم الحديث    I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 4:56 am من طرف هدي الجنة

» صلاة القضاء
علوم الحديث    I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:26 am من طرف هدي الجنة

» صلاة المسافر
علوم الحديث    I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:23 am من طرف هدي الجنة

» ** المتحابون في الله يحبهم الله **
علوم الحديث    I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:35 pm من طرف هدي الجنة

» هنيئا لكم يا شباب مصر العظيمة
علوم الحديث    I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:17 pm من طرف هدي الجنة

» viva tunisie
علوم الحديث    I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 12:59 pm من طرف هدي الجنة

» صلة الرحم..
علوم الحديث    I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 4:31 am من طرف MooN TearS

» شرح لإرفاق الصور للمواضيع
علوم الحديث    I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:24 am من طرف هدي الجنة


 

 علوم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتشوقة للجنة
حـارس ــة الإســلام
حـارس ــة الإســلام
المتشوقة للجنة


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 28
عدد المساهمات عدد المساهمات : 972

علوم الحديث    Empty
مُساهمةموضوع: علوم الحديث    علوم الحديث    I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 3:12 pm

علوم الحديث

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلامعلى خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وبعد:
فتعتبر علوم الحديث النبوي الشريف منالعلوم الإسلامية الهامة، يؤكد ذلك نصوص القرآن ونصوص السنة وإجماع الأمة، وأنجميع المسلمين ينظرون إلى الحديث النبوي الشريف نظرة توقير وتبجيل، باعتبار أنهالمصدر الثاني للتشريع، بعد القرآن الكريم. ويتفق جميع المشتغلين بعلوم الحديثالنبوي على تعريف الحديث بأنه:
"أقوال النبي (صلى الله عليه وسلم)، وأفعاله، وتقريراته،وصفاته الخِلقية، والخُلقية"
والمراد من "أقواله": كل مانُسِب إليه (صلى الله عليه وسلم) أنه تلفظ به، مهما كان موضوع هذا التلفظ؛ فيالعقائد أو الأحكام أو الآداب العامة، أو في صفات الجنة أو النار، أو غير ذلك. مثلقول الصحابي: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إذا أحسن أحدكم إسلامهفكل حسنة يعملها تكتب له بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، وكل سيئة يعملها تكتب لهبمثلها".

والمراد من "أفعاله" : مـا نٌسِبإليه (صلى الله عليه وسلم) أنه فعله أو عمله، مثل وصف الصحابي رسول الله (صلى اللهعليه وسلم) بأنه "كان إذا صلّى فرّج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه".

والمراد من "تقريراته" (ومفردهاتقرير): أن يقول الصحابي قولاً أو يفعل فعلاً أمام النبي (صلى الله عليه وسلم)، أوفي غيبته ويُخبر به، فيسكت عن ذلك القول أو الفعل، ولايعترض عليهما، فيعتبر هذاالسكوتُ موافقةً منه على ذلك الفعل أو القول، لأن المعروف عنه (صلى الله عليهوسلم) أنه لا يُقِرّ أحدًا على قولٍ أو فعلٍ لم يرضَ عنه. ومن أمثلة تقريراتهلأقوال الصحابة؛ إقراره أشعارَ حسّان بن ثابت (رضي الله عنه) التي كان يهجو بهامشركي قريش، وإقرارُه تعليم أبي بكر الصديق حسانًا أنساب قريش لينظمها له شعرأً.ومن تقريراته لأفعال الصحابة؛ إقرارُه عائشة على اللعب بالبنات (وقد كانت تصنع هذهالألعاب من الخرق وقطع القماش على صورة بنات).

والمراد من "صفاته الخَلقية":هيئته (صلى الله عليه وسلم) التي خلق عليها، مثل لون بشرته، ونعومة ملمسه، ومقدارطوله (صلى الله عليه وسلم).

والمراد من "صفاتهالخُلُقِيَّة": ما كان فيـه مـن الأخلاق الكريمة، والسجايا الحميدة -وكل أخلاقهمن هذا القبيل- مثل شدّة حيائه، وكثرة تواضعه، وعطفه على الفقراء والأراملواليتامى، وشجاعته وكرمه.

تدوينالحديث الشريف:

تدلنا نصوص كثيرة على أن كتابة الحديثالنبوي بدأت في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأنها كانت بعلمه، بل بأمره فيبعض الأحيان.

فقد ثبت عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أنهقال: "ما من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أكثر حديثا عنه منـي إلامـا كان مـن عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب". وقد تحدّث عبد اللهبن عمرو عن كتابته للحديث فقال: "كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله (صلىالله عليه وسلم) أريد حفظه، فنهتني قريشٌ فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسولالله (صلى الله عليه وسلم) ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) بشر، يتكلم في الغضبوالرضا، فأمسكت عن الكتابة، فذكرتُ ذلك لرسـول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال:اكتب، فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق". وسمّى عبد الله بن عمرو صحيفتهالتي جمع فيها كتابته هذه "الصادقة"، واشتهرت هذه التسمية بين أهل العلم.

وأمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)بالكتابة لأبي شاه، وهو رجل من أهل اليمن لم يستطع أن يحفظ تفصيلات إحدى خطب النبي(صلى الله عليه وسلم) فطلب أن تكتب له، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :"اكتبوا لأبي شاه".

ومنها أنه أمر بكتابة رسائل كثيرة، لعدد منالملوك وزعماء القبائل في عصره يدعوهم إلى الإسلام، منها: رسالة إلى كسرى (ملكفارس)، وأخرى إلى هرقل (عظيم الروم)، وثالثة إلى المقوقس (ملك مصر).

وأنه (صلى الله عليه وسلم) أمر بالكتابةإلى الضحاك بن سفيان الكلابي أن يُورِّثَ امـرأة أشيم الضباني من ديته.

ودعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بأديم-وعلي بن أبي طالب عنده- فلم يزل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يملي وعلي يكتبحتى ملأ بطن الأديم وظهره وأكارعه (الأديم هو الجلد والأكارع هي امتداد الجلد منناحية الأرجل).

فهذه النصوص وغيرها تثبت أن كتابة الحديثبدأت في عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . ولما توفي (صلى الله عليه وسلم)استمر الصحابة في كتابة الحديث، وقد ذكر الدكتور محمد مصطفى الأعظمي في كتابه:"دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه" اثنين وخمسين صحابيًا كتبواالحديث، وأنه كان لبعضهم عدد من التلاميذ، كتبوا عنهم صحفًا حديثية. أما في عصرالتابعين، فتوسعت دائرة الكتابة جدًا، حتى أحصى الدكتور الأعظمي فـي كتابه المتقدممائة وواحدًا وخمسين تابعيًا، كان كل منهم يجمع الحديث ويكتبه ويمليه على تلاميذه.واستمر التوسع في كتابة الحديث حتى النصف الثاني من القرن الثاني حيث بدأت تظهرالمصنفات الحديثية.

ومن الجدير بالذكر أن يقال هنا: إن تدوينالحديث من قِبَل الصحابة ومَن بعدهم كان تدوينًا فرديًا خاصًا. أما التدوين الرسميأي تدوين الحديث بأمر من رئيس الدولة، فقد كان في عهد عمر بن عبد العزيز، الخليفةالأموي، (كانت ولايته من سنة 99 إلى سنة 101هـ)، حيث وجّه كتبًا إلى عماله وولاتهيطلب منهم الاهتمام بالعلماء، ويجمع حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم). وكانممن أكّد عليهم بهذا الطلب عامله على المدينة أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم (توفيسنة 117هـ)، وعالم المدينة في زمنه محمد بن مسلم بن شهاب الزهري (توفي سنة 123هـ).وكان غرضه حفظ العلم ونشره، خوفًا من ضياعه وموت أهله.وقد ذكر الدكتور محمد عجاجالخطيب في كتابيه "الوجيز في علوم الحديث" و "المختصر الوجيز فيعلوم الحديث" أن التدوين الرسمي كان أسبق من ذلك، وأنه كان في عهد والي مصرعبد العزيز بن مروان (توفي سنة 85هـ) وهو والد عمر، وأنه كان قد تنبه إلى أهميةتدوين أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فكتب إلى كثير بن مُرّة الحضرمي ­أحدأعلام التابعين­ يطلب منه أن يكتب ما سمعه من أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) منأحاديث نبوية.

وفي النصف الأول من القرن الهجري الثانيبدأ ظهور المصنفّات الحديثية، واختلف العلماء في تحديد أول من صنّف، لعدم وجودمعلومات صريحة في ذلك، إذ كانت سنوات وفيات أصحاب هذه المصنفات متقاربة.

ثم توالت المصنفات بالظهور تباعًا من النصفالثاني من القرن الهجري الثاني حتى كان القرن الهجري الثالث،وهو عصر الازدهار فيالمؤلفات الحديثية، إذ تنوعت فيه المؤلفات الحديثية وتعددت مظاهرها، وصارت ألوانالتأليف وطرائقه واضحة مشهورة. فمن العلماء من ألّف على طريقة الموطآت، ومنهم منألف على طريقة المسانيد، ومنهم من ألّف على طريقة الأبواب والموضوعات، أو علىطريقة المعاجم والأمالي والفوائد والأجزاء … إلى غير ذلك من طرائق التأليف. وكانأبرز المصنفات الحديثية الكتب الستة، وهي: "الجامع الصحيح" لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري (توفي سنة 256هـ)، و "الجامع الصحيح"لمسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (توفي سنة 261هـ)، وكتب "السنن"لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، (توفي سنة 275هـ)، ولأبي عيسى محمد بن عيسىبن سورة الترمذي (توفي سنة 279هـ)، ولأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي (توفيسنة 303هـ)، ولابن ماجه أبي عبدالله محمد بن يزيد القزويني (توفي سنة 275هـ).

ويعتبر الكتابان الأولان "الجامعالصحيح" للبخاري و"الجامع الصحيح" لمسلم أصح كتابين بعد القرآنالكريم، لأن مؤلفيهما اشترطا لإخراج الأحاديث فيهما شروطًا خاصة لم تتوفر فيغيرهما من المؤلفات. والبخاري مقّدم على مسلم في قوة هذه الشروط.

هذا و سوف نتعرض إن شاء الله تعالى فيالأعداد المقبلة إلى مظاهر إعتناء الأمة الإسلامية بحديث النبي صلى الله عليه وسلم و كيف صنفوا لأجل حفظه العلوم مثل علوم الجرح و التعديل و علم علل الحديث وغيرها ما سوف نتعرض له المرة القادمة بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب علوم الحديث والسنه
» علوم الطبيعة
» علوم طبيعية
» الرؤية الإسلامية لفلسفة علوم الطبيعة
» علم الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة الإسلامية :: الأقسام الشرعية :: •• الحديث و علومه ..«-
انتقل الى: