الساحة الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدي الجنة
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
دمــ ع ــــة خ ـــشيـــة
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
المتشوقة للجنة
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
عطر الشهادة
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
pipawn et islam
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
راجية عفو الله
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
إيمــــان قلب
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
طالبة السلام
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
قمر الدجى
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
ريحانة القرآن
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_rcap"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_voting_bar"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» : اجمل التوقيعات الاسلامية اختر منها ما شئت .......
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:22 pm من طرف طالبة السلام

» أعظم إنسان في الكتب السماوية
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:15 pm من طرف طالبة السلام

» حكمة بليغة...
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:04 pm من طرف طالبة السلام

» آداب الصداقة و الصحبة
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:42 pm من طرف طالبة السلام

» حوار مع ظلي
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:36 pm من طرف طالبة السلام

» ما هو سر رائحة المطر ... !!
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:25 pm من طرف طالبة السلام

» عبارات حلوه ومعاني اجمل!!!!!!
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:03 pm من طرف طالبة السلام

» الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 4:56 am من طرف هدي الجنة

» صلاة القضاء
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:26 am من طرف هدي الجنة

» صلاة المسافر
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:23 am من طرف هدي الجنة

» ** المتحابون في الله يحبهم الله **
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:35 pm من طرف هدي الجنة

» هنيئا لكم يا شباب مصر العظيمة
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:17 pm من طرف هدي الجنة

» viva tunisie
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 12:59 pm من طرف هدي الجنة

» صلة الرحم..
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 4:31 am من طرف MooN TearS

» شرح لإرفاق الصور للمواضيع
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:24 am من طرف هدي الجنة


 

 "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدي الجنة
حامية الإسلام
حامية الإسلام
هدي الجنة


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1122

"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " Empty
مُساهمةموضوع: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "   "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 11:06 am

قال الله تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndوقال تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndوقال تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndوقال تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEnd
[size=29]الشرح

قال المؤلف - رحمه الله - باب الحلم والأناة والرفق . هذه ثلاثة أمور متقاربة الحلم والأناة والرفق . أما الحلم : أن يملك الإنسان نفسه عند الغضب إذا حصل غضب وهو قادر فإنه يحلم ولا يعاقب ولا يعجل بالعقوبة . وأما الأناة : فهو التأني في الأمور وعدم العجلة ، وألا يأخذ الإنسان الأمور بظاهرها فيتعجل ويحكم على الشيء قبل أن يتأنى فيه وينظر . وأما الرفق : فهو معاملة الناس بالرفق والهون حتى وإن استحقوا ما يستحقون من العقوبة والنكال فإنه يرفق بهم . ولكن هذا فيما إذا كان الإنسان الذي يرفق به محلا للرفق أما إذا لم يكن محلا للرفق فإن الله سبحانه وتعالى قال : الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ثم ساق المؤلف آيات الآية الأولى قول الله تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndهذه من جملة الأوصاف التي يتصف بها المتقون الذين أعدت لهم الجنة : أنهم إذا غضبوا كظموا الغيظ . وفي قوله : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart والكاظمين الغيظ "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndدليل على أنهم يشق عليهم ذلك ، لكنهم يغلبون أنفسهم فيكظمون غيظهم ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : ليس الشديد بالصرعة الصرعة : يعني الذي يصرع الناس إذا صارعوه : وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب وأما قوله تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart العافين عن الناس "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndفقد سبق الكلام عليه وبيان التفصيل فيمن يستحق العفو ومن لا يستحق فالإنسان الشرير الذي لا يزداد بالعفو عنه إلا سوءا وشراسة ومعاندة هذا لا يعفي عنه . والإنسان الذي هو أهل للعفو ينبغي للإنسان أن يعفو عنه ، لأن الله يقول : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart فمن عفا وأصلح فأجره على الله "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndوأما الآية الثانية فقوله تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndقال خذ العفو ولم يقل اعف ولا افعل العفو بل قال : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart خذ العفو "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndوالمراد بالعفو هنا ما عفا وسهل من الناس ، لأن الناس يعامل بعضهم بعضا ، فمن أراد من الناس أن يعاملوه على الوجه الذي يحب وعلى الوجه الأكمل فهذا شيء يصعب عليه ويشق عليه ويتعب وراء الناس . وأما من استرشد بهذه الآية وأخذ ما عفا من الناس وما سهل فما جاء منهم قبله وما أضاعوه من حقه تركه إلا إذا انتهكت محارم الله فإن هذا هو الذي أرشد الله إليه أن نأخذ العفو فخذ ما تيسر من أخلاق الناس ومعاملتهم لك ، والباقي أنت صاحب الفضل فيه إذا تركته "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart وأمر بالعرف "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndيعني اؤمر بما يتعارفه الناس ويعرفه الشرع من أمور الخير ، ولا تسكت عن الأمر بالخير إذا كان الناس أخلوا به فيما بينك وبينهم حقك افعل به ما تشاء لكن الشيء المعروف ينبغي أن تأمر به . "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart وأعرض عن الجاهلين "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndالمراد بالجاهل هنا : ليس هو الذي لا يعلم الحكم بل الجاهل السفيه في التصرف كما قال تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart إنما التوبة على الله للذين يعلمون السوء بجهالة "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndأي بسفاهة "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndفالجاهلون هنا هم السفهاء الذين يجهلون حقوق الغير ويفرطون فيها ، فأعرض عنهم ولا تبال بهم وأنت إذا أعرضت عنهم ولم تبال بهم فإنهم سوف يملون ويتعبون ثم بعد ذلك يرجعون إلى صوابهم ولكنك إذا عاندتهم أو خاصمتهم أو أردت منهم أن يعطوك حقك كاملا فإنهم ربما بسفههم يعاندونك ولا يأتون بالذي تريد . فهذه ثلاثة أوامر من الله عز وجل فيها الخير لو أننا سرنا عليها : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndقوله تعالى : "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaStart ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " AyaEndصبر يعني على الأذى وغفر يعني تجاوز عنه إذا وقع به إن ذلك لمن عزم الأمور أي لمن معزومات الأمور أي من الأمور التي تدل على عزم الرجل وعلى حزمه وعلى أنه قادر على نفسه مسيطر عليها ، وذلك لأن الناس ينقسمون إلى أقسام بالنسبة لسيطرتهم على أنفسهم . فمن الناس من لا يستطيع أن يسيطر على نفسه أبدا ، ومن الناس من يستطيع لكن بمشقة شديدة ومن الناس من يستطيع لكن بسهولة يكون قد جبله الله عز وجل على مكارم الأخلاق فيسهل عليه الصبر والغفران . فالذي يصبر على أذى الناس ويتحمل ويحتسب الأجر من الله ويغفر لهم هذا هو الذي صنع هذا المعزوم من الأمور أي من الشئون وهذا حث واضح على أنه ينبغي للإنسان أن يصبر ويغفر وقد سبق لنا التفصيل في مسألة العفو عن الجناة والمعتدين وأنه لا يمدح مطلقا ولا يذم مطلقا بل ينظر إلى الإصلاح . [/size]



شرح رياض الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والله لا أُكلّمك أبداً
» والله لا يخزيك الله أبدًا
» آيات الشفاء والله أعلم
»  وااااااو وجه كالقمر والله رووووووووعة ومن أول استعمال
»  لماذا قال الله تعالى بعد قِصّة إبراهيم (كذلك نجزي المحسنين) ولم يقُل ( إنّا كذلك) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة الإسلامية :: الأقسام الشرعية :: •• في هدى القرآن ..«-
انتقل الى: