الساحة الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدي الجنة
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
دمــ ع ــــة خ ـــشيـــة
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
المتشوقة للجنة
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
عطر الشهادة
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
pipawn et islam
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
راجية عفو الله
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
إيمــــان قلب
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
طالبة السلام
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
قمر الدجى
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
ريحانة القرآن
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_rcapالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_voting_barالخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» : اجمل التوقيعات الاسلامية اختر منها ما شئت .......
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:22 pm من طرف طالبة السلام

» أعظم إنسان في الكتب السماوية
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:15 pm من طرف طالبة السلام

» حكمة بليغة...
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 3:04 pm من طرف طالبة السلام

» آداب الصداقة و الصحبة
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:42 pm من طرف طالبة السلام

» حوار مع ظلي
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:36 pm من طرف طالبة السلام

» ما هو سر رائحة المطر ... !!
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:25 pm من طرف طالبة السلام

» عبارات حلوه ومعاني اجمل!!!!!!
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:03 pm من طرف طالبة السلام

» الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 4:56 am من طرف هدي الجنة

» صلاة القضاء
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:26 am من طرف هدي الجنة

» صلاة المسافر
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:23 am من طرف هدي الجنة

» ** المتحابون في الله يحبهم الله **
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:35 pm من طرف هدي الجنة

» هنيئا لكم يا شباب مصر العظيمة
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 1:17 pm من طرف هدي الجنة

» viva tunisie
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 29, 2011 12:59 pm من طرف هدي الجنة

» صلة الرحم..
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 4:31 am من طرف MooN TearS

» شرح لإرفاق الصور للمواضيع
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:24 am من طرف هدي الجنة


 

 الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتشوقة للجنة
حـارس ــة الإســلام
حـارس ــة الإســلام
المتشوقة للجنة


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 27
عدد المساهمات عدد المساهمات : 972

الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ Empty
مُساهمةموضوع: الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟   الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 11:23 am

لَم يُعهَدْ عن الأوائل - خُلفاء أم خُطباء - أنَّهم كانوا يَعِظون الناس من خلال الورقة؛ لأنَّهمأهل فصاحة وبيان، وأنَّ البلاغة تجرِي على لسانهم جريانَ الماء فيالسَّيْل، فيعبِّرون بسُهولة عمَّا يجول في نفوسهم، ويَجيش في صدورهم،ويدور ويَحدُث في واقعهم بدون أدنى كُلْفة أو تصنُّع، ولم أسمع - حسب علمي- أنَّ أحدًا من الخُطباء ارْتقى المنبر وألْقى خُطْبته من خلال الورقة،وإنَّما حدَث ذلك في عهود متأخِّرة، حين انحسرتِ الخطب في دواوين - خُطبجاهزة - بعد أن كانتْ قائمةً على الارتجال والبديهة، وما كان يتمتَّع بهالخطباء مِن أسلوب بياني رائِق مِن خلال بيانهم لأصول الدِّين، وقواعدالشريعة.

ولا يَعْني استغناءُ الأوائل عن الخُطبة من الورقة عدمَ استعدادهم وإعدادهم للموضوع ومعالِمه الرئيسة، بلالأدلَّة تُشيرُ إلى اهتمامهم بتحضيرها، ولو قُبَيل ارتقائهم المنبر، ومِنذلك: قول الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "وقد كنت قد زورتُ في نفسي مقالة"[1]،وهذا الاهتمام ينبُع مِن حبِّهم للدِّين، وشعورهم بالمسؤولية أمامَ ربهم،وقد دوَّن التاريخُ الإسلامي عن خلفائنا وعلمائنا وقادتنا روائعَ الخُطبالمِنْبريَّة، وما تضمنتْه من أسلوب بيانيٍّ مؤثِّر يستنهض الهِمم،ويقوِّي العزائم، ويبعث على الرُّوح والقوَّة المعنويَّة، والالْتزامبمعاني الدِّين الإسلامي، ومِن ذلك: الخُطُب التي يُلقيها قادةُ الفتحالإسلامي، وما لها من التأثير في شَحْذ الهِمم، والاستبسال في سبيلالدِّفاع عن الإسلام وحِياضه.

الحاجة إلى الخطبة من الورقة:
في رأيي أنَّ الحاجة دَعتْ للخُطبة من الورقة في زماننا لأسباب؛ منها:
1-الدَّواعي الاحترازية في بعض البلدان؛ وذلك لئلاَّ يخرجَ الخطيب عن مضمونالخُطبة، وإطارها العام، فينخرط الخطيبُ في الكلام عن السياسة، وما لافائدة فيه، مما يجرُّ الفرْد والمجتمع إلى ما لا يُحمد عُقباه، وهو ممايتوجَّب على الخطيب الالْتزام به مِن باب طاعةِ أولي الأمْر، أو الإطالةغير المحمودة، والاستطراد في مواضيع لا صلةَ لها بصُلب الحَدَث، وعلىالرَّغْم من ذلك، فالخُطب المكتوبة الموجَّهة والمعدَّة مِن وزارة الأوقاففي تِلْكم البلاد فيها خيرٌ كثير، ويستطيع الخطيبُ الحريص على دِينهوهدايةِ الناس التأثير والتوجيه، ومِن خلال الورقة، وسيأتي بيانه - إنْشاء الله.

2-إيثار بعضِ الخُطباء الخُطبة من الورقة عَلَى الارتجال، والمعلوم أنَّالخُطباء يتفاوتون مِن ناحية الاستعداد والتحضير والتأثير؛ فالبعضُ منهمكالسيل الجارِف في أسلوبه وبيانه، ووضوح مقْصدِه، وقوَّة حافظته[2]،وله قوَّةٌ عجيبة في استحضار المعاني في قوالبَ من الألفاظ البلاغيةوالبيانية، دون أن يتلعثم أو يتردَّد، وهو بالكاد يَبْلع رِيقَه؛ ليستمرَّفي وعْظه وإرْشاده، والبعض الآخَر يحتاج للورقة؛ لضبط ألفاظ الخُطبة،ولتكون على قواعدِ اللغة؛ حتى لا يشطح ويَقَع في الخطأ، ولا يخرج عن مضمونما يرْمي إليه، وينْسَى موضوعَ الخطبة، أو يُطيل في وعْظه، وقد رأيناعلماءَ ومفكِّرين لا يُحبِّذون الارتجالية في الخُطبة، رغمَ علمهم الواسع،ورسوخِهم في الدِّين[3]، وليس ذلك بعيبٍ ما دام المقصودُ هو إيصالَ الفِكرة الحسنة إلى الناس، ودعوتهم إلى الاستقامة على المنهج السليم.

كيف تكون الخُطبة من الورقة مؤثِّرة؟
في مِثْل تلك الأحوال التي تُفرَضالخُطبة الورقية المعدَّة سلفًا على الخُطباء، فالبعض منهم يتشاءم منها،ويَعدُّ ذلك نقصًا في علمه وقدرته البيانية، وقد يكون ذلك صحيحًا إذا كانتمواضيعها لا تُلائم حالَ العصر، وهو يرَى أنَّ مرضًا ما أو حالةًاجتماعيَّة تنتشر في محيطه ومجتمعه، فلا يُمكنه - والحال تلك - أن يعبِّرعما يجول في خاطِره، ولكنَّ هناك أساليبَ في مثل تلك الأحوال يُمكن للخطيبالماهِر الناجح أن يستغلَّها في صالحه، ويجعل خُطبتَه مؤثِّرة، ويوجهالحاضرين لِمَا يريد من المعاني السامية، ويملك بها ناصيةَ الموقف، ومنها:
أولاً: الإخلاص،ولا شكَّ أنَّ الإخلاص له دورٌ عظيم في التأثير، وحمْل المستمعين علىالالْتزام بمعاني الإسلام، ولو كان المتلوُّ هو آيةً من كتاب الله - تعالى- وقد كانتْ بعض خُطبُ ومواعظ الخلفاء ما هي إلا آياتٌ من كتاب اللهتعالى، لكن اقترنَ بها الإخلاصُ والصِّدق، والعمل بالمضمون، فأثمرَتْوأينعت خُطبُهم ومواعظُهم.
ثانيًا:قراءة الخُطبة بشكل جيِّد، وضبط ألفاظها من ناحية الشَّكْل؛ لتتميز كلُّكلمة عن الأخرى؛ لتكونَ اللغة سليمة من الأخطاء، والتأكيد على تلاوةالآيات القرآنية والأحاديث النبوية بما يوافِق قواعدَ اللغة، وأحكامالتجويد، ممَّا له أبلغ الأثَر في انتفاع المدعوين، وينبغي على الخَطيبالصادق ألاَّ يَستهينَ بذلك، فرُبَّ آيةٍ من كتاب الله أوجبتْ هدايةَ خلْقمن الناس.
ثالثًا: هندسةالصَّوْت؛ أي: تكون نبراتُ صوته وَفقَ معاني الخُطبة، فيرفع من نبرة صوتهعندما يُريد أن يحذِّر من عقوبة الله ومقْته، ويخفض عندَ الحاجة، فيكونإيقاعُ صوته كالرَّسم البياني؛ لأجْل أن يستوعبَ الحاضرون بيانه، وهمبالطبع ليسوا على مستوى واحدٍ من الاستيعاب والفَهْم، بخلاف ما لو كانتنبرةُ صوته على وتيرةٍ واحدة، فستملُّه الأسماع، وتمجُّ خُطبته النفوس،ويكون حاله كمَن يقرأ جريدة، أو مقالاً دون أن يحرِّك شعورًا، أو يلهبحماسًا.
رابعًا: توزيعالنظر ما بيْن الورقة والجمهور، ويتمُّ ذلك باعتدال وتوازُن، ويعتمد ذلكعلى الإعداد الجيِّد، والقراءة للخطبة قبلَ ارْتقاء المنبر، ومِن الخطأ أنيُديمَ الخطيب نظرَه في الورقة[4]،وينسى أنَّه يخاطب بشرًا لهم أحاسيسُ ومشاعر، فلا يليق به أن يُعطيَهمظهرَه، ويولِّيَهم دُبرَه، وهو يعظهم ويوجههم، وكذلك التفاعُل مع معانيالخُطبة له الأثرُ البالغ في جعْل الخطبة مؤثرةً في النفوس.
خامسًا:التمهُّل في قراءة الخُطبة، وعدم الإسراع في تلاوتها؛ مِن أجل أن يستوعبَالحاضرون معانيَها، وليتجنَّبِ الخطيب كذلك الوقوعَ في الخطأ في ألفاظها،ولو كانتْ من الورقة.

والمقصود: أنَّالخطيب والواعظ داعٍ إلى الله، يحمل في قلْبه همَّ الدعوة، وهو حريصٌ علىاستغلال كلِّ فرصة سانِحة من أجْل الإصلاح والهِداية، حتى ولو كانتْ كلمةواحدة، فكيف إذا كانت خُطبة مكتوبة، تتضمن آياتٍ كريمة، وأحاديثَ شريفة، قُصارى ما فيها أنها قد لا تتلاءم مع الظَّرف؟![5]، فليكن فَطِنًا ماهرًا في اقتناصِ الفُرص، ولو كان التركيزُ على تلاوة الآيات والأحاديث فحسبُ، وبشكل مؤثِّر وإيماني.

وهذا نموذجٌ من خُطبة مكتوبة،وتوجيهات هامَّة للخطيب في كيفية إلْقائها وتلاوتها، وليس المقصودُ هوالتقييد بها، وإنَّما لينسجَ الخطيبُ على منوالها، ويتعلَّم الطريقةالصحيحة في إلْقائها.

المقدمة:
الحمدُ لله الذي لم يتَّخذْ ولدًا، ولميكن له شريكٌ في المُلْك، المستحقِّ لأنواع العبادة دون غيره، أحمدهوأستعينه وأستغفره، وأشهد أن لا إلهَ إلاَّ هو وحْده لا شريكَ له، جبَّارُالسموات والأرض.

وأشهدُ أنَّ سيِّدَنا محمدًا رسولُ الله- صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه، وعلى كلِّ مَن سارعلى نهْجه، واستنَّ بسُنَّته، واقتفى أثرَه إلى يوم الدِّين[6].

أما بعدُ:
قال الله تعالى: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ﴾ [مريم: 72][7].

أيها المسلمون:
إنَّ يومَ القيامة هَولُه على الناسشَديد، فمِنهم شقيٌّ وسعيد؛ أمَّا الشقي فإلى نارٍ حرُّها شديد، وقعرُهابعيد، ومقامِعها حديد، يومَ يقوم الناس لربِّ العالمين، قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يَطوي الله - عزَّ وجلَّ - السمواتِ يومَالقِيامة، ثم يأخذهنَّ بيده اليُمنى، ثم يقول: أنا الملِك، أين الجبَّارون؟ أين المتكبِّرون؟ ثم يَطوي الأرْض بشِماله، ثم يقول: أنا الملِك، أين الجبَّارون؟ أين المتكبِّرون؟))، ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 27] يُفني الخَلْق جميعًا، فينادي قائلاً: لِمَن الملك اليوم؟ فيُجيب نفسَه المقدَّسة بقوله: ﴿ لِلَّهِ الوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴾ [غافر: 16]))[8]، ﴿ وَنُفِخَفِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِإِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْقِيَامٌ يَنْظُرُونَ ﴾ [ الزمر: 68].

يقِف الجميعُ في خشوع تامٍّ، وذلٍّوخضوع، لا يتكلَّمون إلا مَن أذِن له الرحمن وقال صوابًا، يقِف الكلُّ فيخشوع، يقف الجميع في ذلٍّ وخضوع، وتُدنَى الشمس يوم القيامة من رؤوسالعِباد، فيبلغ الناس من الغمِّ والكَرْب ما لا يُطيقون ولا يحتملون، وبعدشفاعة نبيِّنا محمَّد صاحب الشفاعة العُظْمى يقضي الله بيْن الخلائق، ثميأمر الله أن يُؤتَى بجهنمَ، قال رسول الله - صلَّى الله عليهوسلَّم -: ((يُؤتَى بجهنمَ يوم القيامة لها سبعون ألْف زِمام، مع كلِّزمام سبعون ألف ملَك يجرُّونها))، يؤتَى بها تتغيَّظ، يؤتى بها تتلظَّى،يؤتَى بها تتقطع من الغيْظ على العُصاة والمشركين، تأتي وهي تنطِق، وهَلْكل نار الدنيا مجتمعة إلا وهي جزءٌ منها، الله أكبر! اللهمَّ إنَّا نستجيربك من النار[9].

لقد أُوقِد عليها ألف عام حتى احمرَّت،وأُوقد عليها ألف عام حتَّى ابيضَّتْ، وألف عام حتى اسودتْ، فهي سوداءُمظلِمة، وكان ابن عمر يقول: "أكثِروا ذِكْرَ النار، أكثروا ذِكْرَ النار، فإنَّ قعرها بعيد، وإنَّ حرَّها شديد، وإنَّ مقامعها حديد".

أكْثِروا ذِكْر النار، يا مَن اشتغلتم بالمسلسلات والأفلام، يا مَن انغمستم في معصية الله - عزَّ وجلَّ.
أكْثروا ذِكْرَ النار،يا مَن ظلمتم خلْقَ الله، يا مَن جعلتم مناصبَكم وقوَّتَكم لظلم العباد،يا من تحدَّيْتم الله - جلَّ وعلاَ - يا مَن بارزتم الله بالمعاصِي[10].

وفي الحديث الصحيح الذي أخْرَجه مسلم منحديث النُّعمان بن بشير: أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: ((إنَّ أهونَ أهْل النار عذابًا يومَ القيامة: رجلٌ يَوضَع في أخمصقدميه حَجران، يَغلِي منهما دماغُه، كما يغلي المِرْجل، ما يرَى أنَّأحدًا أشدُّ منه عذابًا، وإنَّه لأهونُهم عذابًا)).

أيها المسلمون:
اتَّقوا النار، فإنَّ قعرَها بعيد، قال الله - تعالى - في طعام أهل النار: ﴿ إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً وَجَحِيمًا * وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا﴾ [المزمل: 13]، وقال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لوأنَّ قطرةً من الزقُّوم قُطرَت في دار الدنيا لأفسدتْ على أهل الدنيامعايشَهم، فكيف بمَن يكون طعامه؟!)).

وقال - تعالى - عن شراب أهل النار: ﴿ وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ *يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّمَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ﴾ [إبراهيم: 17]؛ أي: يُسقَى من ماء صديد، شديد النتانة والكثافة، فيتجرعه ولا يكاد يبتلِعُه من شدَّة نتانته وكثافته.

وعن عذاب أهْل النار، يقول محمَّد بن كعب: لأهلِ النار خمسُ دعوات يُجيبهم الله - عزَّ وجلَّ - في أربعة، فإذا كانتِ الخامسة لم يتكلَّموا بعدَها أبدًا، يقولون: ﴿ قَالُوارَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِفَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ ﴾ [غافر: 11]، فيقول الله - تعالى - مجيبًا لهم: ﴿ ذَلِكُمْبِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِتُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ﴾ [غافر: 12]، ثم يقولون: ﴿ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا ﴾ [السجدة: 12]، فيُجيبهم الله - تعالى -: ﴿ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ ﴾ [إبراهيم: 44]، فيقولون: ﴿ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَل ﴾ [فاطر: 37]، فيُجيبهم الله - تعالى -: ﴿ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ ﴾ [فاطر: 37]، ثم يقولون: ﴿ رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ * رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ ﴾ [المؤمنون:107]، فيُجيبهم الله - تعالى -: ﴿ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ﴾ [المؤمنون: 108]، فلا يتكلَّمون فيها بعدَها أبدًا، وذلك غاية شدَّةالعذاب، وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله - صلَّى اللهعليه وسلَّم -: ((يُؤتَى بالموْت يومَ القِيامة كأنَّه كبشٌ أملح، فيُذبحبيْن الجنة والنار، ويُقال: يأهل الجَنَّة خلودٌ بلا موْت، ويا أهلَ النارخلودٌ بلا موت))، وعن عبدالله بن قيس - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّ أهل النار ليبكون حتى لوأُجريتِ السفن في دموعهم لجَرَتْ، وإنهم ليبكون الدم - يعني: مكانالدُّموع))، فكما أنَّ الجنة تَشْتاق لأهلها مِن المؤمنين الصادقين، فإنَّالنار تَشْتاق، بل تطلب المزيدَ من أهلها من المجرِمين والظالمينوالكافرين، اللهمَّ أجِرْنا من النار، اللهمَّ أجِرْنا من النار،وأدخِلْنا الجنة يا غفَّار.

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قالرسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ما استجار عبدٌ من النارسبعَ مرَّات إلا قالت النار: يا ربِّ، إنَّ عبدك فلانًا استجار منِّيفأجِرْه، ولا سأل عبدٌ الجنةَ سبعَ مرَّات إلا قالتِ الجنة: يا ربِّ إنعبدَك فلانًا سألني فأدْخِلْه الجنة)).

فيا أيُّها اللاهي، ويا أيها الساهي، يا مَن غرتْك المعاصي، وشغَلك الشيطان عن طاعة الله، احذرْ، فإنَّها نار تلظَّى:
دَعْ عَنْكَ مَا قَدْ فَاتَ فِي زَمَنِ الصِّبَا الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ Space
وَاذْكُرْ ذُنُوبَكَ وَابْكِهَا يَا مُذْنِبُ [11]الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟ Space



قال ابن عيينة: قال إبراهيمُ التيمي:مثلتُ نفسي في الجنة، آكُل مِن ثِمارها، وأُعانِق أبكارَها، ثم مثلتُ نفسيفي النار، آكُل من زقُّومها، وأشرَب من صديدها، وأعالج سلاسلَهاوأغلالَها، فقلت لنفسي: أيَّ شيءٍ تريدين؟ قالت: أريد أن أرْجِعَ إلىالدنيا، فأعمل صالحًا، قال: فأنت في الأُمنية فاعْمَلي، ونحن واللهِ فيالأمنية، فيا مَن قصَّرْتَ في طاعة الله - عزَّ وجلَّ - اعملْ للآخِرة قبلأن تطلبَ العودة، ولن تستطيعَ، فكلُّ مَن قصَّر في طاعة الله - عزَّ وجلَّ- في الدنيا يطلُب العودة إليها، كلَّما عاين أمورَ الآخرة، وترَك دارالعمل إلى دار الحِساب، أسأل الله العظيم أن يختمَ لنا بالإيمان، وأنيُبعِدَنا عن النِّيران، وأن يُدخِلَنا جنَّةَ الرحيم الرحمن، إنَّه وليُّذلك، والقادر عليه[12].

وصلَّى الله على محمَّد، وآله وصحْبه أجمعين[13].


ــــــــــــــــــــــ[1] صحيح البخاري رقم (6830).
[2] ومنهم على سبيل المثال: الداعية علي القَرني، وعائض القرني - حفظهما الله جميعًا.

[3] كان المفكِّر والداعية الإسلامي إبراهيم النعمة يُحافظ على الالتزام بالورقة والخُطبة مِن خلالها رغمَ علمه وفقهه.

[4]بإمكان الخطيب أن يتخذَ بعض التدابير في ذلك، كأنْ يُمسك الورقة باليَسار،ويُشير - يعبِّر بالإشارة عن المعاني - باليمين، أو يضع الخُطبة على موضعثابِت ويُقلِّبها بيده.

[5]من المعلوم أنَّ الخُطبة المعدَّة مِن قِبل وزارة الأوقاف يُشرِف عليهاعلماء أكْفَاء، وفي بعض البلاد الإسلامية يتمُّ اختيار الموضوع على خطباءالمساجد، وتُعطَى الحرية للخطيب في التعبير والأسلوب المناسِب.

[6]عادةً ما يكون الدخول إلى الموضوع من خلال مقدِّمة يتمُّ عرْضها وتلاوتهابشكل تدريجي وهادئ، وهو أفضل من الدخول إلى الموضوع بشكلٍ مفاجِئ، ونبرةقوية.

[7]يُستحسَن تلاوة الآية بتمهُّل وإعادة قراءتِها مرتين إن تطلَّب الأمر؛لتذكير المستمِع بالموضوع الذي سيتمُّ طرحُه ومعالجته مِن خلال الآية.

[8]يُستحسن في مِثل تلك العبارات رفْعُ الصوت للتعبير عن معاني الحديثالشريف، وبيان أنَّ المُلْك زائل وفانٍ، إلا مُلْك الله - عزَّ وجلَّ -ولو صَدق الخطيب، لكان له من التأثير ما يفوق تأثيرَ المدافِعوالدبَّابات، ولكن نجد بعضَ الخطباء - سامحهم الله - يقولها؛ ولكنَّ قلبَهوحبَّه لملذَّات الدنيا، وحِرْصه أعظم من حِرْص مَن يَعِظهم!

[9]في الأدعية يُستحسن أن تكونَ نبرة الخطيب فيها تذلُّلٌ، وطلب وشكْوىللخالق، ومِن أعماق القلب، وألا يكون مرورُه على الدعاء مرورَ السَّاهيالغافل.

[10]يَستحضر الواعظ قبل كل شيء نفسَه التي بين جنبيه؛ لأنها أوْلى بالتأنيب،ثم مَن يدعوهم، ويُستحسن في تلك المواضع رفْعُ الصوت، فبعض النفوس والقلوبلا ينفع معها إلا الماءُ الحار لغَسْل أدرانها، وإزالة أوساخها، إضافةًإلى حمْل المدعوِّ على الخُشوع والتوبة والإنابة.

[11]ابتداء من عبارة: "أيها المسلمون، اتَّقوا النار، فإنَّ قعْرها بعيد" إلىقُبَيل خاتمة الخطبة تكون نبراتُ الصوت كالخطِّ البياني، مرةً يرفع ومرَّةيخفض حسبَ الحال والمعنى.

[12]هذا آخِر الكلام في الخُطبة، وينبغي على الخطيب أن يُحسِن وضْع الدواء علىالجرْح قبل أن يغادر المنبر، فتكون عباراتُه لطيفةً، تحمل في مضمونهاالدِّفْء والحنان والعطف لِمَن يدعوهم، لا التشفِّي والانتقام، فهو طبيبٌللقلوب؛ يداوي جَرْحاهم بحِكمة ورحمة.

[13]الخُطبة مُقتبَسة من خُطبة الشيخ محمد حسان في وصْف النار، وقد قمتُباختصارها لطولها، والشيخ خيرُ مَن يمثِّل الخطيبَ الناجح في أسلوبهوبيانه وعلْمه - وفَّقه الله لنفع الأمَّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطبة من الورقة، وكيف تكون مؤثرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكون خطبتك مؤثرة ؟
» الخطبة: زوروا القبور.
» إعداد الخطبة
» الخطبة الثانية
»  قصة مؤثرة لأحد الإخوة الشيعة المهتدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة الإسلامية :: الأقسام الشرعية :: ••زاد الخطيب ..«-
انتقل الى: