ديموغرافيا أهل السنة والجماعةمقالات تفصيلية :
ديموغرافيا و
ديموغرافيا الطوائف الإسلاميةتوزيع المسلمين حول العالم، اللون الأخضر يدل على أغلبية سنية، واللون الماروني (الأحمر) يدل على أغلبة شيعية والأزرق يدل على
الأباضية.
الديمغرافيا هو فرع من علم الاجتماع يدرس الخصائص السكانية البشرية مثل الكثافة السكانية والتوزع السكاني الجغرافي. ويلاحظ أنه من بين كل عشرة أشخاص من المسلمين فإنك ستجد تقريبا تسعة من أهل السنة والجماعة بينما ستجد شخص واحد من الطوائف الأخرى المنتسبة للإسلام، فهذا أدى إلى أنه لأول وهلة حينما تسمع بأن هذا شخص هو مسلم فإنك ستتعامل معه على أنه سني. فأهل السنة والجماعة هم موجودين في كل دول العالم الإسلامي وهم الأغلبية باستثناء بعض الدول الإسلامية القليلة، وهذه الاستثناءات تعود في أغلب الأحيان لأسباب سياسية أو قبلية أو اجتماعية، فأهل السنة والجماعة هم جماعة المسلمين، بل إن البعض يصور أهل السنة والجماعة على أنهم يشكلون البحر السني وأن بقية الطوائف هي بمثابة جزر في هذا البحر.
النفوذ وسعة الانتشارخريطة التوزع الجغرافي للمسلمين في العالم.
يعد المذهب السني أكثر المذاهب الإسلامية أتباعا وسعة انتشار، حيث يبلغ عدد متبعيه حوالي 90% من مسلمي العالم
[9]. كما يعد المذهب الرسمي لمعظم الدول الإسلامية اليوم وقديما كان المذهب الرسمي للعديد من دول الإسلام السابقة
شرقا وغربا، فعلى سبيل المثال اعتمدت
الدولة العثمانية المذهب الماتريدي السني كمذهب رسمي كما اعتمدت المدرسة الحنفية كمصدر لأحكام وتشريعات الدولة، مع الاعتراف بالمذاهب الأخرى وتعيين قضاة ومدرسين لها. ويمكن القول أن أهل السنة والجماعة هم الغالبية الساحقة في دول العالم الإسلامي والتي هي خمسين دولة باستثناء
إيران و
أذربيجان و
البحرين و
العراق حيث يشكل
الشيعة الإثني عشرية الأغلبية، و
سلطنة عمان حيث يشكل
الإباضية الأغلبية.
تعداد المنتسبين للطائفة السنيةحسب "الموسوعة المسيحية العالمية" للمؤلف "دايفد باريت": فإن عدد أهل السنة في عام 2000 ميلادية يقدر بتقريبا 1,002,000,000 نسمة، بينما عدد طائفة الرومان الكاثوليك (الطائفة الكاثوليكية) عام 2000 ميلادية بما يقارب 1,057,000,000 نسمة، وبالتالي حسب هذه الموسوعة فإن الفرق بين طائفة أهل السنة والجماعة والطائفة الكاثوليكية هو 55 مليون نسمة. وكذلك أيضا حسب "الموسوعة المسيحية العالمية" للمؤلف "دايفد باريت" : فإن عدد جميع الطوائف التي تنسب نفسها للإسلام عام 2000 ميلادية هو تقريبا 1,188,000,000 نسمة، بحيث يشكل أهل السنة والجماعة الغالبية حيث عددهم بما يقارب 1,002,000,000 نسمة (أي ما يعادل84.34 بالمئة)، بينما تشكل الطوائف الأخرى غير أهل السنة والجماعة ما يقارب من 186,000,000 نسمة (أي ما يعادل 15.65 بالمئة)، وتضيف "الموسوعة المسيحية العالمية" للمؤلف " دايفد باريت": بأنه يولد يوميا ما يقارب من 340 ألف شخص منهم 68 ألف مسلم، أي بالتالي يولد 60 ألف سني يوميا.في أحدث الدراسات والتي نشرتها وكالات الأنباء العالمية بلغ تعداد المسلمين لعام 2009 حوالي 1,57 مليار نسمة، وحسب نفس الدراسة فإن نسبة أهل السنة والجماعة بلغت ما بين (87% - 90%)، وهذا يعني أن نسبة أهل السنة والجماعة تتراوح ما بين (1,37 - 1,4)مليار نسمة.
[1][2] الخلافة الإسلاميةالخلافة الإسلاميّة، 622-750
██ توسع الدولة الإسلامية تحت حكم الرسول، 622-632
██ التوسع تحت حكم الخلفاء الراشدين، 632-661
██ التوسع تحت حكم الخلافة الأمويّة، 661-750
الخلافة الإسلامية العثمانية.
الخلافة هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم، والخلافة وهي الإمامة الكبرى وسمّيت خلافة لأن الذي يتولاها ويكون الحاكم الأعظم للمسلمين يخلف النبيَّ في إدارة شؤونهم وتسمّى الإمامة لأن الخليفة كان يسمى إماماً ولأن طاعته واجبة ولأن الناس كانوا يسيرون وراءه كما يصلون وراء من يؤمهم في الصلاة
[10].كما أن
الخلافة الإسلامية هو مفهوم دارج بين المسلمين أيضا للدلالة على حكم المسلمين للأرض لفترة زمنية طويلة، كانت بدايتها على عهد الخلفاء الراشدين، أما نهايتها حسب ما يرى المؤرخون عام 1924 حينما قام
مصطفى كمال أتاتورك بإلغائها واستبدالها بالعلمانية الغربية.
[11].وتظهر أهمية الخلافة في حياة المسلمين إذا علمنا أنه لا قيام للدين وأحكامه على الوجه الأكمل إلا به، ولا أمن ولا أمان للمسلمين ولديارهم من أعدائهم إلا به، ولا رادع للظالمين وقاطعي الطريق إلا بها، لذا فقد أُثر عن محمد أنه قال: "إن الله ليزع - أي ليردع - بالسلطان مالا يزع بالقرآن"
[12]، فالقرآن لا بد له من قوة وسلطان يحميه ويفرضه على الناس، ويرعاه ويتعاهد أحكامه وشرائعه، فالقرآن وسيف السلطان يسيران جنباً إلى جنب يؤيد بعضهما البعض، وأيهما يتخلف عن الآخر فإن مسيرة الإسلام - لا محالة - سيعتريها الضعف والنكبات والانتكاسات، وقد قال محمد بن عبد الله: " إنما الإمام جُنَّةً يُقاتَلُ من ورائه، ويُتقى به"
[13].وفي العصر الحديث ظهرت جماعات تطالب بعودة الخلافة الإسلامية وإقامة الدولة على أسس الدين الإسلامي، منها :
الخلاف السني الشيعي مقال تفصيلي :
الخلاف السني الشيعي علماء وأئمة أهل السنة والجماعة المدارس الفكرية السنيةينقسم أهل السنة والجماعة في تحقيق العقيدة إلى ثلاث مدارس فكرية
[14] هي :
- الأثرية: يعتمد هذا المنهج في الاعتقاد والتشريع على التلقي من نصوص القرآن والحديث وتقديمها على العقل وسائر النقل من أقوال أو آراء تخالف النصوص المثبتة الواضحة، بينما يفتح مجال الاجتهاد فيما لم يثبت أو يصح فيه نص. والسلف بمفهوم أهل السنة جميعا هي الفترة الزمنية التي أشار إليها محمد بن عبد الله وهي القرون الثلاثة الأولى من الأمة الإسلامية، والتي شهد لها محمد بالخيرية بحسب بعض الأحاديث في كتب السنة، وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين.
- السلفية: وهم جماعة ظهروا في القرن الرابع الهجري نسبوا آراء لابن حنبل في إثبات ما ورد من الصفات لله في القرآن والسنة. في العصر الحديث ظهروا في شبه الجزيرة العربية على يد محمد بن عبد الوهاب بالتزامن مع تكوين الدولة السعودية الأولى.[15]
</li>
أهل النظر العقلي، الذين استخدموا علم الكلام لإثبات العقائد الدينية، وهم:
الأشاعرة: وهي من مدارس أهل السنة والجماعة التي واجهت المعتزلة باستخدام أساليب المنطق وعلم الكلام في الدفاع عن النصوص وتوضيحها. وسميت بالأشعرية نسبة إلى أبو الحسن الأشعري وهو الذي عمل على التصدي للمعتزلة باستخدام حجج عقلية وبراهين منطقية سعيا لإثبات عقيدة السلف. وأبو منصور الماتريدي وإليهما ينسب الأشاعرة والماتريدية. واتبعهم كثير من أئمة السنة مثل البيهقي[16][17] والنووي والغزالي والعز بن عبد السلام والسيوطي والقرطبي وابن عساكر والزبيدي وكثيرون غيرهم.
الماتريدية: نسبة إلى أبو منصور الماتريدي وعمل كذلك على إثبات عقيدة السلف باستخدام علم الكلام. وتعتبر أفكارهم قريبة للغاية للأشاعرة.
</li>
الصوفية: نسبة للتصوف وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، والتحقق بمقام الإحسان، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. والصوفية يتبعون من حيث المقدمات العقائدية المدارس المعروفة عند أهل السنة، أي الأثرية والأشاعرة والماتريدية، ويتبعون أحد المذاهب الفقهية السنيّة الأربعة، ويأخذون بالكشف والإلهام الذين لا يعارضان القرآن والسنة[18].وقد تنوعت الطرق التي يسلكها المربون في تربيتهم لمريديهم فنشأ عنها ما عرف بـ "الطرق الصوفية"، أشهرها عند أهل السنة:
الطريقة الدسوقية
الطريقة البرهانية
الطريقة الشاذلية
الطريقة القادرية
الطريقة التيجانية
الطريقة الرفاعية
</li>
أرآء المعارضين لهذا التقسيميعتقد
السلفيون أنهم متبعين لعقيدة السلف الصالح، وهم القرون الثلاثة الأولى من الأمة الإسلامية (
الصحابة والتابعون وتابعو التابعين)، وأن الأشاعرة والماتريدية ضلوا عن طريق الحق بإتباعهم الطرق الكلامية والفلاسفة التي لم تكن في عهد رسول الله ولا صحابته ولا الأئمة الأربعة.ويعتقد الأشاعرة والماتريدية أنهم متبعون الأئمة الأربعة ويرون أن تسمية جماعة ما بالسلفية هو بدعة لم يأت بها
الرسول ولا
الصحابة ولا السلف وان اتباع السلف واجب امااستغلال التسمية للترويج للأفكار هو أمر غير مقبول.