الخامس والثلاثون : عن أنس قال : كان إذا أفطر عند قوم قال : أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة [86] . يقصد النبي صلى الله عليه وسلم . وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكل طعامكم الأبرار ، وأفطر عندكم الصائمون ، وصلت عليكم الملائكة "[87]. وقال صلى الله عليه وسلم : " من لا يشكر الناس لا يشكر الله "[88]. وقال صلى الله عليه وسلم : " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "[89] .
السادس والثلاثون : عن سويد بن النعمان رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ، فلما كنا بالصهباء دعا بطعام ، فما أتي إلا بسويق ، فأكلنا فقام إلى الصلاة فتمضمض ومضمضنا [90]. وعن صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من بات وفي يده غمر[91] فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه "[92] .
السابع والثلاثون : التسوك بعد الطعام : قال صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "[93]
الثامن والثلاثون : الوضوء من لحم الإبل : عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : توضؤوا من لحـوم الإبل ، ولا تتوضؤوا من لحوم الغنم ، وصلوا في مرابض الغنم ، ولا تصلوا في مبارك الإبل "[94]. قال النووي - رحمه الله - : وهذا المذهب أقوى دليلاً ، وإن كان الجمهور على خلافه ، وقد أجاب الجمهور عن هذا الحديث بحديث جابر : كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار . ولكن هذا الحديث عام ، وحديث الوضوء من لحم الإبل خاص ، والخاص مقدم على العام والله أعلم [95] . وحديث ابن عباس - w - : " الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل " ضعيف [96].
------------------------------
[1] البخاري في كتاب البيوع باب ما قيل في اللحام والجزار ..
[2] اللؤلؤ والمرجان 2/608 باب ما بفعل بالضيف إذا تبعه غير من دعاه صاحب الطعام .
[3] أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني .
[4] مسلم.
[5] أبو داود وقال الألباني : حسن صحيح .
[6] أبو داود والحاكم وصححه الألباني .
[7] الأكمل من هدي النبي المرسل ص 293 .
[8] أبو داود والترمذي بإسناد لا بأس به.
[9] البخاري والترمذي .
[10] أبو داود وابن ماجة والحاكم وحسنه الألباني.
[11] البخاري والترمذي .
[12] أبو داود.
[13] عون المعبود 10/246 .
[14] زاد المعاد 1/148 .
[15] زاد المعاد 4/221 .
[16] مسلم .
[17] أشرف الوسائل ص 207.
[18] لبياضها .
[19] أي قعد على ركبتيه جالساً على ظهر قدميه.
[20] أبو داود بإسناد جيد كما قال النووي ، وصححه الألباني .
[21] النسائي وأحمد وابن حبان.
[22] البخاري والترمذي.
[23] رواه أحمد والستة.
[24] الترمذي وصححه الألباني .
[25] زاد المعاد 4/ 18-19.
[26] ابن حبان وابن السني وصححه الألباني .
[27] الترمذي وصححه الألباني .
[28] أبو داود والترمذي.
[29] مسلم.
[30] أحمد وأبو داود وصححه الألباني.
[31] مالك ومسلم.
[32] مسلم الحديث رقم 5236 .
[33] صحيح الجامع 383.
[34] أحمد ومسلم الحدي رقم 5265 .
[35] أشرف الوسائل 204 .
[36] زاد المعاد 4/322.
[37] البيهقي في الشعب وحسنه الألباني
[38] متفق عليه .
[39] أبو داود والترمذي واللفظ له وصححه الألباني .
[40] مسلم والترمذي.
[41] مسلم.
[42] الترمذي وصححه الألباني.
[43] السلسلة الصحيحة 659 .
[44] البخاري.
[45] أحمد والنسائي وابن ماجه.
[46] البخاري ومسلم.
[47] صحيح البخاري 676.
[48] أحمد والحاكم .
[49] متفق عليه .
[50] صحيح الجامع 6088 .
[51] الآداب الشرعية 177.
[52] البخاري ومسلم .
[53] مسلم .
[54] مسلم .
[55] زاد المعاد 4/294 الهامش.
[56] زاد المعاد4/290 ، و السذاب : هو الفيجن ، منه بري ، ومنه بستاني ، انظر تذكرة داود 1/171 ، ومعجم الصيدلة ص 364 ، وتاج العروس مادة ( سذب ) ، وقال منير بعلبكي في المورد : السذاب : نبتة طبية ، ذات مذاق مُرٍّ اهـ وهي بالإنجليزية : صلى الله عليه وسلمUE ، وانظر الجامع لمفردات الأدوية لابن البيطار 3/5 .
[57] الترمذي ومسلم وهو صحيح مختصر الشمائل 120 واللعق : اللحس.
[58] مسلم واللفظ له والبخاري 2035.
[59] أشرف الوسائل 203-304.
[60] أشرف الوسائل 205.
[61] زاد المعاد 1/149.
[62] مسلم .
[63] رواه ابن ماجة بلفظ " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء " زاد المعاد 4/230.
[64] البيهقي في الآداب حديث 540 ورواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
[65] الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
[66] أحمد والطبراني.
[67] مسلم 3773 .
[68] مسلم 2026.
[69] البيهقي في الآداب حديث 533 .
[70] زاد المعاد / 229.
[71] زاد المعاد 1/149.
[72] نصائح للشباب 150.
[73] 10/86-87 .
[74] أحمد والبخاري.
[75] النهاية لابن الأثير 1/788.
[76] متفق عليه ، واللفظ لمسلم ، حديث رقم : 526 ، فتله : أي وضعه في يده.
[77] صحيح الجامع 3588 والبيهقي في الآداب حديث 554.
[78] والتخلل : هو استعمال الخِلال ( العود ) لإخراج ما بين الأسنان من الطعام ، النهاية لابن الأثير 1/528 ومختار الصحاح96.
[79] الآداب للبيهقي حديث 557 وأبو داود بلفظ : من أكل فما تخلل.
[80] أبو داود وحسنه الألباني .
[81] مسلم.
[82] الترمذي وقال: هذا حديث حسن .
[83] البيهقي في الآداب حديث 555 والبخاري أبو داود.
[84] البيهقي في الآداب حديث 556 ومسلم وأبو داود.
[85] ابن حبان وسنده قوي، رقم : 5219 .
[86] صحيح الجامع 4677 .
[87] البيهقي في الآداب 571.
[88] صحيح الجامع 6541 .
[89] البيهقي في الآداب حديث 570.
[90] البخاري.
[91] دسم و زهومة .
[92] صحيح الجامع 6115 .
[93] أحمد والنسائي والبيهقي وصححه الألباني .
[94] مسلم 360.
[95] شرح مسلم 4/49.
[96] الصلاة للطيار 48.
|
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل |
|
مسير الظفيري |