المتشوقة للجنة حـارس ــة الإســلام
الجنس : العمر : 28 عدد المساهمات : 972
| موضوع: أكتب ولا تكتب, أخطأ نقع بها...... متجدد بإذن الله السبت أكتوبر 23, 2010 7:24 am | |
| يقع البعض فى أخطاء فى الكتابة بسبب السرعة أحيانآ ولكن هذه الأخطاء فيها تغييير للمعنى تمامآ لهذا سوف أكتب لكم بعض أخطاء فى الكتابة واخترت عنوان
أكتب ولا تكتب والمجال مفتوح للجميع بالمشاركة
من الخطأ أن نكتب....... إنشاء والصحيح أن نكتب....... إن شاء
فقد جاء في كتاب (شذور الذهب)- لابن هشام أن معنى الفعل إنشاء -من أنشأ ينشئ-
أي أيجاد ومنه قول الله تعالى : ( إنا أنشأناهن إنشاء ) آية 35 من سورة الواقعة أي أوجدناها ايجادًا . فمن هذا لو كتبنا ( إنشاء الله ) يعني كأننا نقول إننا أوجدنا الله - تعالى الله علوًا كبيرًا - وهذا غير صحيح . أما الصحيح هو أن نكتب ( إن شاء الله ) فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل ، فقد جاء في معجم ( لسان العرب ) معنى الفعل شاء - أراد ، فالمشيئة هنا هي الإرادة فعندما نكتب
( إن شاء الله ) كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا ، ومنه قول الله تعالى : ( وما تشاؤن الا أن يشاء الله ) الاية 30 من سورة الانسان . فهناك فرق بين الفعلين ( أنشئ أي أوجد ) والفعل ( شاء أي أراد ) فيجب علينا كتابة ( إن شاء الله ) وتجنب كتابه ( إنشاء الله ) للأسباب السابقة
من الخطأ أن نكتب....... ربيع الثاني ، جمادى الثاني والصحيح أن نكتب.......ربيع الآخِر ، جماد الآخِر- السبب : الآخِر : هو ماكان بعده غيره ، ويستعمل ( الآخِر ) لما ليس له ثانٍ وثالث .. ولهذا لاتسمى العرب الشهر الرابع من السنة الهجرية بـ ( ربيع الثاني ) ، بل تسمه : ( ربيع الآخِر )؛ لأنه لايوجد له ثالث ولا رابع .. وكذلك جمادى الآخِرة ؛ لأنه ليس هناك جمادى ثالثة ولارابع .اكتب الله .. ( لفظ الجلالة ) .... ولا تكتب ( اللة )
--------------------------------------------------------
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك من يكتب لفظ الجلالة بـهذا الشكل ( اللة )
,,,هل هناك فرق بينها وبين كتابتها بـــ ( الله) ’’’؟؟؟ لأنني لاحظت الكثير يكتبها (اللة) !!!
أتمنى الإيضاح شيخنا الفاضل وجزاك الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم هناك فرق كبيربينهما
لأن ( اللة ) معناها اللغوي اللاتوهو الصنم الذي تعبده قريش
واللفظ الصحيح هو ( الله ) ولذا فلا يجوزكتابةلفظ الجلالة بـ ( ة ) .
والله أعلم
الشيخ محمد العويدهناك بعض الكلمات التى تستعمل في غير معناها الذي وضع لها, ومن هذا النوع استعمالهم كلمة (تواجد), فيقولون مثلا: على الطلاب التواجد في فناء المدرسة. وكلمة التواجد لا تعطي هذا المعنى, فالصحيح أن يقولوا: الحضور والتجمع, لأن التواجد من الوجد. ******************************
وأيضا استعمالهم كلمة (فشل), فتراهم يقولون: فشلت في حياتها الزوجية, وفشل في دراسته. والفشل هو الضعف, قال تعالى: ((ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)) [الأنفال:46], والكلمة التي ينغي أن تستعمل هي الإخفاق, فيقال: أخفق في كذا.
قل : عَنان السماء , بفتح العين ولا تقل : عِنان السماء بكسر العين بلغ عَنان السماء: أي ما ظهر منه إذا ما نظرت إليها . والعَنان كالسحاب: وزناً و معنىً ، الواحدة منها (عَنانة) . أمّا العِنان - بكسر العين - فهو اللجام الذي تُمْسَك به الدابة , و جمعها ( أعِنَّة ) ....
قُلً : حَلْبة السباق - بسكون اللام - و لا تقل : حَلَبة السباق - بفتح اللام -
الحَلْبة: بسكون اللام كالضرْبة، خيل تجمع للسباق، من كل أوب، أي من كل ناحية.
تقول: شهدنا حَلْبة السباق في الملز، جمعه (حَلائب) على غير قياس، و تجمع على حَلَبات.
أمّا قولهم (حلَبة) بفتحتين فهي جمع (حالب) مثل:
كتَبَة جمع كاتب، وحَلَقة جمع حالق، ويَفَعة جمع يافع
قل : لا يخفى على
و لا تقل : لا يخفى عن
قل في حديثك : لا يخفى على العاقل، و لا تقل : لا يخفى عن العاقل، فالصواب استعمال حرف الجر ( على ) .
وهذا ما ورد في القرآن الكريم ، وفي النصوص الفصيحة:
قال تعالى:
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ } .
وقال أيضاً: { لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْء }
وقال أيضاً: { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا } .
قل : أجبْ عن ولا تقل : أجبْ على تقول: أجابه عن سؤاله , و أجبْ عن الأسئلة ... واستعمال بعض الأساتذة في الامتحان : (أجبْ على الأسئلة) هو لحن ، و خطأ شائع .
قل : هُـرِع : بالضم و كسر الراء
و لا تقل : هَـرَع
الإهراع: الإسراع ، و يقال: أقبل الشيخ يُهرَع.
و في التنزيل الحكيم : { وَ جَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } .
و فلان يُهرع من الغضب و البرد والحمى .
قُل : نفِد إذا انتهى الشيء وفنى ؛ (نفِدت المؤونة) .
و لا تقل : نفَذَ ؛ لأنه :
( نفَذ السهم أي : مرّ ، و نفَذ الماء من الصنبور ؛ أي : مرّ ) .
والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد :
{ مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النحل :96 ].
{ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا } [ الكهف : 109 ] .
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }[لقمان : 27 ].
{ إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ } [ص : 54 ].
قل : هو الأمر الرَّئيس بين الأمور، و هي القضية الرَّئيسة بين القضايا ؛
و لا تقل : الأمر الرَّئيسيّ ، و القضيّة الرَّئيسية .
قل: استبدلت الثوب الجديد بالقديم . و لا تقل : استبدلت الثوب القديم بالجديد لأن الباء تدخل على المتروك .
قال تعالى : ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) البقرة 161
قل : هذا كلام شائق . و لا تقل :هذا كلام شيّق ، لأن كلمة شيّق بمعنى المشتاق أما شائق فمعناها : مثير للشوق .
قل : اللافت للنظر في هذه المسألة . ولا تقل : الملفت للنظر في هذه المسألة ،
قل للرجل أنت مصيب ولا تقل للمرأة أنت مصيبة قل الرجل قاضي ولا تقل المرأة قاضية قل الرجل هاوي ولا تقل المرأة هاوية قل الرجل نائب ولا تقل المرأة نائبة قل الرجل حيّ يرزق والله سبحانه هو الحيّ القيوم ولا تقل المرأة حية | |
|